الثلاثاء، 12 أكتوبر 2010

دروس نتعلمها من احداث شغب




ما حدث قبل واثناء مبارة كرة القدم بين ايطاليا وصربيا فى اطارت تصفيات كاس الامم الاوربية يورو 2012 ... درس من الدروس التى تعلمها لنا كرة القدم الاوربية الدرس بالطبع ليس فى شغب اولتراس صربيا فى المبارة من تحيطم الزجاج المحيط بالجماهير او القاء الالعاب النارية وبث القلق لكل من فى الملعب سواء لاعبين او جماهير بما فيهم عائلات واطفال واثر ذلك تم تاجيل المبارة 35 دقيقة عن موعدها الذى كان محدد له التاسعه الا عشر دقائق بتوقيت مصر وايطاليا سواء تم تدارك الموقف من لاعبى صربيا حيث تحدثوه مع جماهيرهم وتم تهديئتهم وبالفعل تم لعب فقط 6 دقائق وأوقف الحكم المباراة بعدما تكرر الاحداث ثانية ومن ثم الغها لاستحالة اللعب فى ظل هذه الاحداث .


اول درس : لعل كل الناس المتحسمة لفكرة الالتراس فى مصر ترى الفيديو لشغب اولتراس صربيا لتتعلم تعريف الاولتراس بمعناها الحقيقى فى اوربا وترى الشباب الذى غطى وجهه ويفكر ما هو السر فى تغطية وجهه ويربطها بكيف تم القبض على الشباب التونسى الذى فعل احداث شغب فى استاد القاهرة فى مبارة الاهلى والترجى الاخيرة .


ثانى درس :
رد الاتحاد الاوربى السريع والمحترم لاى فرد مهتم بهذه الاحداث ويربطها برد فعل الاتحاد الافريقى على احداث مباراة الاهلى والترجى او مصر والجزائر او حتى مقتل 3 من افراد بعثة توجو قبل البطلو الاهم فى هذه القارة السمراءاو غيرها من احدث شغب فى اى بلد افريقية اخرى ....


اخر درس : التغطية الاعلامية المميزة من الاعلام الايطالى سواء صحف الكترونية كا
لاجزيتا او راديو ايطاليا او القنوات التلفزيونية . ومقارنتها بتغطية باحداث شبية فى الاعلام المصرى .